الابداع الفني للرياضيات

7 أفكار لاستخدام الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال

تحبيب-الرياضيات-للأطفالمجالات الإبداع و الابتكار في الفصول الدراسية لا تقتصر فقط على مجالات الرسم و الموسيقى و المعامل التطبيقية ، بل يمكن كذلك استغلال بعض دروس الرياضيات و العلوم لجعل الأطفال يستخدمون قدراتهم الإبداعية عبر توجيههم و إرشادهم إلى سبل الربط بين مختلف التعلمات و المهارات ، التي قد تبدو لهم في بعض الأحيان بعيدة فيما بينها من ناحية إمكانية وجود علاقة مباشرة في الجانب العملي و التطبيقي .

فعلاقة الموسيقى و الرسم بالرياضيات يمكنها أن تشكل وسيلة تحفيزية من خلال أنشطة مبتكرة تساعد في تحبيب الرياضيات للأطفال . هذا المقال يقترح عليك أفكارا بسيطة ، يمكنك تجريبها داخل الفصل و تطويرها و القياس عليها للبحث عن أفكار أخرى تناسب ما يتوفر لديك من أدوات و الفئات العمرية التي تدرسها و طبيعة الدروس التي تستهدفها .

1- التصميم الفني و الهندسة :

تحبيب الرياضيات للأطفال 1

الدروس المستهدفة : الضرب ، المحيط ، المساحة ، الأشكال الهندسية ، الكسور و مقارنتها و عمليات الجمع عليها .

يمكن تشكيل مجموعات متجانسة داخل الفصل لإذكاء روح التعلم التعاوني . ستطلب من كل مجموعة رسم جدول للضرب على ورق تربيعي على غرار الصورة . و على كل مجموعة استعمال ورق الملاحظات اللاصق ذي الألوان المختلفة لتصميم أشكال فنية جميلة داخل هذا الجدول دون أن ينسوا تحديد أو قياس المعطيات التالية :

– المساحة .
– المحيط .
– الكسر الخاص بكل لون .

2- الموسيقى و الكسور :

تحبيب الرياضيات للأطفال 2

الدروس المستهدفة : الكسور ، النوتات الموسيقية ، الآلات الموسيقية .

من خلال هذا النشاط سيتعرف المتعلم على الكسور و بعض المفاهيم الموسيقية الأساسية بطريقة عملية من خلال ملء كؤوس متماثلة بماء أضيفت إليه ملونات غذائية مختلفة الألوان . الكأس المملوء عن آخره يمثل العدد 1 ، وهكذا و كما نشاهد في الصورة سيحصل الطلاب على 4 كؤوس أساسية ، يمكن بعد ذلك إضافة أخرى لتصبح 8 .
الممتع في الأمر أن الطلاب يمكنهم عزف مقطوعات بسيطة باستخدام ملعقتين و النقر على الكؤوس . سيلاحظون أن كل كأس يصدر نغمة معينة تحاكي النوتات الموسيقية .

3- تصميم أشكال فنية و الزوايا :

تحبيب الرياضيات للأطفال 3

الدروس المستهدفة : أنواع الزوايا ، قياس الزوايا ، استعمال المنقلة .

بعد تقطيع قرص بقطر معين باستعمال ورق مقوى ملون ، كل طفل سيستخدم منقلته لحساب زاوية معينة كما في الصورة لتشكيل الفم، القطعة التي سيحصل عليها ستصبح الزعنفة الذيلية للسمكة . بعد ذلك يثبت كل طالب قطعة من المغناطيس على السمكة ، يستحسن أن تكون دائرية لتأخذ مكان العين .
ليكون النشاط مسليا للأطفال ، سيحاول كل واحد منهم اصطياد سمكة باستعمال قطعة خشب أو بلاستيك طويلة في طرفها خيط رفيع و معلق فيه قطعة من مغناطيس ، على أن يقيس الزاوية التي تشكل فم السمكة المصطادة .

من الأفضل توجيه الطلاب إلى تصميم أسماك مختلفة الحجم و اللون ليكون هناك تنوع من ناحية الزوايا ولكي يدرك الجميع أن لا علاقة لحجم السمكة بقياس زاوية الفم .

4- مجسمات ثلاثية الأبعاد و قياس الأطوال :

تحبيب الرياضيات للأطفال 4

الدروس المستهدفة : قياس الأطوال ، الأشكال الهندسية .

كل تلميذ سيستعمل مسطرة ومقصا ولصاقا مائيا و قطعا من الورق المقوى الملون لتقطيع أطوال مختلفة و تشكيل مجسمات ثلاثية الأبعاد جميلة على غرار ما يظهر في الصورة . على الجميع كتابة قياس الطول الخاص بجانب كل مجسم .
يمكن استخدام هذه المجسمات الملونة في تزيين القاعة الدراسية .

5- مجسم الأخطبوط و الضرب :

تحبيب الرياضيات للأطفال 5

الدروس المستهدفة : الضرب ، القسمة ، الكسور ، الأشكال الهندسية .

من خلال هذا النشاط سيقوم الطلاب بتصميم أخطبوط جميل باستعمال المسطرة و المقص و اللصاق المائي و قطع مستطيلة كبيرة من الورق المقوى الملون . سيتم تجزيء القطعة بالتساوي إلى قطعتين متماثلتين ثم أحد الجزءين إلى أجزاء متساوية ستشكل الأرجل ( درس الكسور ) كما في الصورة .
يستحسن تنويع الأحجام و عدد القطع للحصول على نتائج مختلفة و استخدام أعداد متنوعة .

بعد تشكيل الأرجل يثبت الأطفال دوائر لاصقة على الأرجل على أن يكون عددها متساويا بين الأرجل . في الأخير سيكتب الجميع عملية الضرب الموافقة لأخطبوطه وهي عدد الأرجل في عدد المصاصات الموجودة في كل رجل .

6- تصميم حديقة حيوان و المساحة :

تحبيب الرياضيات للأطفال 6

الدروس المستهدفة : الأشكال الهندسية ، حساب المساحة ، الحيوانات .

في هذا النشاط سيدمج الطلاب معارفهم في العلوم و الرياضيات و مهاراتهم الإبداعية بطريقة تعاونية حيث سيرى الجميع نتيجة وثمرة العمل الجماعي في الأخير .
كما توضح الصورة ، على كل مجموعة تصميم فضاء خاص بحيوان معين . باستخدام الأوراق التربيعية و ورق مقوى أبيض كبير على شكل مستطيل . يتم بعد ذلك تحديد وتقطيع مساحات معينة خاصة بالماء و الحجر و الأشجار و النبات و تلوين كل مساحة بما يناسب : الأزرق بالنسبة للماء ، الأخضر للنبات و الأشجار و الأسود للحجر …

على كل مجموعة تدوين المساحة الخاصة بكل جزء و المساحة الإجمالية . يمكن تلصيق صورة حيوان تختاره المجموعة كما يظهر في الصورة .

في الأخير ، كل مجموعة ستشارك بمنتوجها لتشكيل حديقة حيوانات بها أنواع مختلفة و فضاءات متنوعة ، ستكون أفضل ما يمكن تزيين جدار الفصل به .

7- لوحات فنية و الأعداد :

تحبيب الرياضيات للأطفال 7

الدروس المستهدفة : الأعداد ، التمييز بين الوحدات و العشرات و المئات ، العمليات على الأعداد .

يستعمل الطالب أشرطة معدة سلفا مكونة من عشرة مربعات لتشكيل لوحات فنية ملونة و جميلة كما في الصورة .

الهدف من النشاط هو تحديد عدد المربعات ( مكعبات دينز‬‎ ) التي تم استخدامها وكتابة العدد بالأرقام و الحروف المناسب للوحة الفنية .

أضف تعليق